Sabtu, 28 Mac 2015


البلاغة
لغةً  : هي مصدر بــــَلغَ يـــــبلَغ  اي كان بليغاً أو صار.
فناً : هى موافقة مقتضى حال السامع وحال الموضوع في تأدية المعنى بكلام فصيح لفظياً وتركيباً.
تعريف شائع: هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال.
تعريف أبن المقفع: هي التى أذا سمعها الجاهل ظن أنه يحسن مثلها.
تعريف جاهلي: هي الايجاز.
( ولكل تعريف سبب تاريخى ولدته البيئة)
اقسام البلاغة:

1- البيـــــــــــــــان
2-البديــــــــــــــــــع
3-المعانـــــــــــــــي
1-                              البيان:
لغة : هو أحد مصادر بان يبين بيانا وتبيانا أي ظهر وأفصح.
فنا: هو تأدية المعنى بأسلوب رائع في صورة  من صور التشبيه أو المجاز أو الكناية.
علم البيان : يدرب دارسه على فهم الادب وادراك مافيه من جمال التعبير وروعة التصوير ولكنه لايجعل من دارسه غير الموهوب أدبيا.
اقسامه

1.1
1.2
1.3
1.4
1.5
التشبيه
الأستعارة
المجاز المرسل
المجاز العقلي
الكناية


1.1التشبيه : هو مقتل من مقاتل الكلام مستوعر المذهب على لغة ابن الاثير،  فان لم يحََسَُن فيه التعليل  سواء كان مالوفاً أو غير مالوف كان غشا يقصد منه مجرد الموضوع ويرمي صاحبه من ورائه الى التزام موضوعي لا حياة فيه ويكفى طالب الادب ان يعرف بالمطالعةِ الشخصية المفاهيم التقليدية والنظرات المتصلة بنا من القدماء ليقف على رابية ضرورية ينطلق منها فيما بعد الى قمم أخرى أشمخ وأذهب في سماء الفن فيجد في التشبيه- عندئذ- وحدة متماسكة لايمكن ان تقسم لان في تقسيمها تمزيقا للكمال الفنى والجمال الراقى  وسمو الذوق الفنى.
  وللتشبيه عند نقاد العربية السالفين أجلال  وأعظام فقد توسموا فيه البراءة والفطنة  وحظوا عليه واقاموه دليلا قاطعا على البيان والبلاغة ومقياسا للشاعرية وجعلوه منبعا يستقون منه اختيارهم للشعر  وقدامى الادباء اولعوا فيه فغلوا في  الاعتماد عليه حتى جعلوه فيضاً متتابعا في القصيدة يكاد لايهدأ عند حد كما في معلقة امرىء القيس لما رأوا فيه من السحر البيانى والتصرف البارع فى وجوه القول البيلغ.

1.1.1  أركانه
1.1.1.1                                                            الطرفان : المشبه والمشبه به. ولا يصح فيهما الحذف في التركيب التشبيهي
مثال : بلادنا (المشبه) مثل (اداة التشبيه) الجنة (المشبه به)اسعاداً  لأهلها (وجه الشبه).
1.1.1.2                                                            اداة التشبيه : يجوز حذفها وهى كل ماكان في معنى يشبه
                حرفاً : الكاف وكأن
               اسماً: مثل / شبه / اشبه / نظير / مثيل 
               فعلًا: حاكى / ضاهى / يماثل

1.1.1.3                                                            وَجَُه الشَبَه (يجوز حذفه) هي الصفة او الصفات التى يشترك فيها الطرفان وتكون في المشبه به اقوى منها في المشبه.

1.1.2                                              أقسامه
1.1.2.1 المَُرسَل : هو ماحوى اداة  مثال: بلادنا مثل الجنة اسعاداً لاهلها.
1.1.2.2 الموكدّ : هو ما خلا من الاداة ادعاًء ان المشبه هو المشبه به نفسه  مثال: بلادنا  × الجنة اسعاداً لاهلها.
1.1.2.3 المفصل : هو ماحوى وجه شبه مثال:  بلادنا مثل الجنة اسعادا لاهلها.
1.1.2.4 المُجَمل : هو ماخلا من وجه المشبه ادعاءاً ان الصفة في المشبه معروفة ولاحاجة لذكرها مثال  : بلادنا مثل الجنة ×   ×.
1.1.2.5 البليغ : هو ماخلا من الاداة ووجه الشبه معا مبالغة في ادعاء المساوة بين الطرفين مثال : بلادنا × الجنة ×  ×.

1.1.3                                              أنواعه
1.1.3.1                                                            المقلوب : هو ماجعل المشبه  مشبها به والمشبه به مشبها  بادعاء ان الصفة (وجه الشبه) في المشبه ابرز:  مثال : الجنة مثل بلادنا في اسعادِ الاهل.
1.1.3.2                                                            التمثيلي : هو ماكان وجه الشبه فيه صورة مركبة من عدة عناصر ( اي ليس وجه الشبه فيه صفة)  مثال: بلادنا يرتع فيها أهلها وتحتضنها َسمَاء باسمة هى الجنة يختال فيها الملائكة ويحتضنها الخلود.
1.1.3.3                                                            الضمنى: لا أداة فيه ولا يصح تقديرها في تركيبة وهو يلمح ضمناً في الكلام ويأتى عادة في صورة برهان مثال: اهل بلادنا سعداء وهل يشقى سكان الجنة؟

Tiada ulasan:

Catat Ulasan